بعد هجوم لـ "أنصار الدين".. ممثل الأمم المتحدة في مالي يزور كيدال بالغواصات.. إسرائيل تتجسس على حزب الله محلل سوري: أنقرة والرياض يتبعان سياسة "حافة الهاوية" لخلط الأوراق في سوريا الكونغرس يشكك بالتزام السعودية بقتال داعش في سورية الأزمة السورية تحتل مؤتمر ميونخ وتعارض أفكار بين لافروف وكيري السعودية ترسل قوات ومقاتلات إلى قاعدة تركية أوروبا بين مغازلة إيران ومحاولة قلب الوضع في سوريا! موسكو تؤكد وحدة الأراضي السورية وعدم تفككها إدارة المركز الجوي الروسية تكافئ الطيار الروسي الذي استشهد بسوريا لقاء بين ميركل وكلوني لبحث مساعدة اللاجئين على ماذا دعى اللقاء التاريخي بين بطريرك روسيا وبابا الفاتيكان؟ سقوط رهان العدوان اختطاف ثلاثة جنود بينهم ضابط بالحرس الجمهوري العراقي في آمرلي انستغرام يطلق ميزة الحسابات المتعددة هجوم لإسلاميين متشددين في مالي يوقع 8 قتلى بين 5 من قوات حفظ السلام مالذي يجري بالفعل؟ صحوة لروما على حساب كاربي "المتواضع" إسرائيل تتوصل لحل مع الاتحاد الأوروبي حول "أزمة بضائع المستوطنات" الجعفري يطالب كي مون بـ"تعريف الإرهاب" قبل الحديث عنه سأحدّثكم كيف عاش صانع الزمن الجديد
لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
19:10

16:47

05:34

03:37

03:15

00:56

22:13

21:24

لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
22 أيلول ,2013  03:01 صباحا
القسم : سورية
المصدر:

قم بتقييم المقالة :

 كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع القناة الأولى الروسية اليوم الأحد، بأن لدى روسيا معطيات تثبت وقائع سيطرة المسلحين على المناطق التي كانت تقع فيها مستودعات السلاح الكيميائي السوري.

جاء تصريح لافروف تعليقاً على المعلومات الصادرة عن الاستخبارات الإسرائيلية حول سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي مرتين على الأقل، مضيفاً: "أثناء عمل مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة، يجب على من يمول مجموعات المعارضة والمتطرفة منها، أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار لافروف إلى أن "الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها"، مؤكداً أنه ينبغي العمل على إتلاف الكيميائي في سوريا وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال لافروف: "يثير دهشتي موقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة الكيميائي في سوريا حيث انضمت حكومة الأسد رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري  لكافة التزاماتها دون أن تنتظر  قضاء مهلة الشهر الواحد التي تمنحها الاتفاقية"، معتبراً أن "عدم انتهاز الفرصة  لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات  تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي، تصرف غير مسؤول وغير مهني".

 ولفت لافروف إلى أن الدول الغربية "لا ترى في الاتفاقيات الروسية الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي، بل ترى فرصة  لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه، وبالذات تبني  قرار لاستخدام القوة يستهدف النظام ويبرر للمعارضة ويطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية".

وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سوريا، مضيفاً: "لا أظن أن هناك حاجة لإدخال قوات كبيرة، ويبدو لي أنه يكفي مراقبون عسكريون".  ويرى الوزير الروسي أنه سوف لن يتم ادخال قوات ألأمن الدولية إلى سوريا من أجل تأمين عمل الخبراء. ويكفي لذلك المراقبون العسكريون".

تعليق

تصويت
جنيف 3 سيؤدي إلى
الأكثر قراءة