مفتتحا جولته في الشرق الأوسط وشرق آسيا.. كيري يصل القاهرة في سيناء.. مقتل قيادي بارز في تنظيم بيت المقدس بنيران الجيش المصري فلسطين تتقدم بملف الـ «دوابشة» للجنائية الدولية مقتل وإصابة 11 جنديا سعوديا بقصف يمني.. وبحاح في عدن في عيد الجيش.. الفريج: سنواصل الجهود لنضمن مستقبلا مشرفا مزدهرا لـ سوريا لماذا دفعت الكويت الثمن..هل قتلت الشقيقة الكبرى شقيقتها؟ الأزمة السورية ومكافحة داعش تترأس المناقشات الروسية القطرية محمكة الجنايات بمصر تؤجل النطق بالحكم على شقيق الظواهري لكسب التأييد الكوبي..كلينتون تدعو إلى رفع الحصار الأمريكي البيت الأبيض يؤكد غموض ملابسات موت الملا عمر داعش تدرب أطفالاً على ذبح أمهاتهم في العراق سخط فلسطيني وإدانة دولية لجريمة حرق الرضيع الفلسطيني طالبان تنفي مقتل الحقاني انفجار قنبلة صوتية أمام مكتب حزب العدالة والتنمية التركي أنباء عن نهاية العالم خلال 12 ساعة! ليبيا تنهي مباحثاتها في الجزائر..واشتباكات مع داعش في أجدابيا صحف تركية تؤكد افتعال أردوغان خططاً دامية للفوز بالأغلبية البرلمانية بعد سيطرته على كافة أحياء الحسكة.. الجيش السوري يتقدم في جبهات متعددة الداخلية تمنع عودة المنضمين لداعش إلى البوسنة سوريا تحرز 6 ذهبيات بالأولمبياد الخاص في أمريكا
لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
20:56

19:45

19:21

18:41

13:41

05:02

04:29

03:27

لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
22 أيلول ,2013  03:01 صباحا
القسم : سورية
المصدر:

قم بتقييم المقالة :

 كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع القناة الأولى الروسية اليوم الأحد، بأن لدى روسيا معطيات تثبت وقائع سيطرة المسلحين على المناطق التي كانت تقع فيها مستودعات السلاح الكيميائي السوري.

جاء تصريح لافروف تعليقاً على المعلومات الصادرة عن الاستخبارات الإسرائيلية حول سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي مرتين على الأقل، مضيفاً: "أثناء عمل مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة، يجب على من يمول مجموعات المعارضة والمتطرفة منها، أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار لافروف إلى أن "الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها"، مؤكداً أنه ينبغي العمل على إتلاف الكيميائي في سوريا وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال لافروف: "يثير دهشتي موقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة الكيميائي في سوريا حيث انضمت حكومة الأسد رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري  لكافة التزاماتها دون أن تنتظر  قضاء مهلة الشهر الواحد التي تمنحها الاتفاقية"، معتبراً أن "عدم انتهاز الفرصة  لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات  تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي، تصرف غير مسؤول وغير مهني".

 ولفت لافروف إلى أن الدول الغربية "لا ترى في الاتفاقيات الروسية الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي، بل ترى فرصة  لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه، وبالذات تبني  قرار لاستخدام القوة يستهدف النظام ويبرر للمعارضة ويطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية".

وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سوريا، مضيفاً: "لا أظن أن هناك حاجة لإدخال قوات كبيرة، ويبدو لي أنه يكفي مراقبون عسكريون".  ويرى الوزير الروسي أنه سوف لن يتم ادخال قوات ألأمن الدولية إلى سوريا من أجل تأمين عمل الخبراء. ويكفي لذلك المراقبون العسكريون".

تعليق

تصويت
حرب أردوغان على داعش وحزب العمال الكردستاني
الأكثر قراءة